أوضاع الأسيرات والمعتقلات بين سجون مصر والكيان الصهيوني | Ammar Metawa | عمار مطاوع | المدونة

أوضاع الأسيرات والمعتقلات بين سجون مصر والكيان الصهيوني


هددت أسيرة فلسطينية مطلع العام الماضي بالدخول في إضراب مفتوح عن الطعام إذا لم تتراجع إدارة السجن عن قرارها بإلغاء تردد قناة فلسطين العربية من التلفزيون الموجود في زنزانتها .. كما طالبت الأسيرات بتوسعة العنبر الخاص بهن نظرا لضيق المكان..

أوضاع الأسيرات والمعتقلات بين سجون مصر والكيان الصهيوني

مقارنات سريعة بين أوضاع الفتيات المعتقلات في سجون الاحتلال الصيهوني وبين وضعهن في سجون الانقلاب المصري:

1- عدد الأسيرات:
الفتيات المعتقلات في سجون الاحتلال الصهيوني بلغ عددهن حتي صباح اليوم (21) أسيرة كلهن في سجن واحد وهو سجن هاشرون..

بينما عدد الفتيات المعتقلات في سجون الانقلاب في مصر (58) أسيرة موزعات علي أغلب سجون الجمهورية ومن بينهن مفقودات ومحبوسات انفراديا وبعضهن تم إدراج أسمائهن في قضايا مخدرات وآداب للتنكيل بهن..


2- الأحكام القضائية:
أكبر حكم قضائي صدر علي معتقلة فلسطينية من المعتقلات حاليا هو الحكم الصادر علي لينا أحمد صالح جربوني بالسجن (17) عاما..

بينما أكبر حكم قضائي صدر علي معتقلة مصرية من المعتقلات حاليا هو الحكم الصادر ضد الحاجة سامية شن (الإعدام شنقنا حضوريا) ثم الحكم الصادر علي الشقيقتين رشا منير وهند منير بالمؤبد (25) لكل منهن..


3- التضييقات في أماكن الاحتجاز:
هددت أسيرة فلسطينية مطلع العام الماضي بالدخول في إضراب مفتوح عن الطعام إذا لم تتراجع إدارة السجن عن قرارها بإلغاء تردد قناة فلسطين العربية من التلفزيون الموجود في زنزانتها .. كما طالبت الأسيرات بتوسعة العنبر الخاص بهن نظرا لضيق المكان..

بينما في مصر تشتكي الطالبة هنادي أحمد في سجن الإبعادية بدمنهور من تردي حالتها الصحية بعد أن أجربت عملية جراحية وهي تضع الكلابشات في يديها، ثم جري ترحيلها الفوري إلي السجن دون مراعاة جلسات المتابعة، مما نتج عنه تطورات حادة في جسدها وسط مضاعفات خطيرة.. ثم تم الحكم عليها بالسجن 5 سنوات!


4- الانتهاكات أثناء الاعتقال:
اشتكت أسيرة فلسطينية مؤخرا من أنها تعرضت لكافة أنواع التضييق النفسي أثناء التحقيقات، من ضرب وسب، مشددة علي أنه جرى التحقيق معها دون محام..

بينما في مصر اتهمت الطالبة ندا أشرف (طالبة أزهرية جامعية) ضابط شرطة مصري باغتصابها في سيارة ترحيلات في ديسمبر من العام الماضي..


5-كثافة الاعتقالات:
في دولة الاحتلال الصهيوني تم اعتقال 78 سيدة فلسطينية منذ بداية عام 2015 حسب بيان صادر عن مؤسسة الأسير الفلسطيني.

في مصر، تم توثيق أكثر من 316 حالة اعتقال منذ 2015، من بينهن 17 سيدة في المنيا تم اعتقالهن في ليلة واحدة من منازلهن لإجبار أزواجهن علي تسليم أنفسهم.. كما تم اعتقال أكثر من 50 سيدة بقسم ثاني شبرا من مسيرة واحدة.


6-الأعمار:
أصغر أسيرة فلسطينية تم توثيق اعتقالها في سجون الاحتلال كانت الأسيرة ملاك الخطيب (14 عاما) والتي أفرج عنها الاحتلال بعد شهرين من الاعتقال بتهمة إلقائها الحجارة على مستوطنين.

أصغر معتقلة مصرية هي مريم ياسر (١٥ عاما) اعتقلت من محيط واقعة أحداث الهانوفيل بالعجمي وتم احتجازها بقسم الدخيلة ومتهمه بمحاوله حرق نقطه فوزي معاذ.
شاهد أيضا
شارك

عمار مطاوع

Ammar Metawa صحفي مصري مقيم في أمريكا الجنوبية، أكتب من الأرض المنفصلة عن الجانب البعيد من لاتينا، حيث يؤمن الناس بالأساطير والحكايا أكثر مما يؤمن الشرقيون بالعقائد والأديان، ويرسمون حياة فريدة تكسر لدى مَن يجاورهم نمطية الأفكار وجمود التصورات.