صحفي مصري






مقالات حرة

شعر وأدب

بحوث

مدونةعمار مطاوع
صحفي مصري



أوراق ملف البنات (الجزء الأول- الاعتقالات)

هذه هي المقالة الأولى ضمن سلسلة تصدر تباعا إن شاء الله، عن أبرز ما تم توثيقه في ملف البنات.. وتأتي الأجزاء الباقية بإذن الله، متضمنة حالات أخرى للاعتقال ثم الاختفاء القسري ثم ملف الاعتداءات بأنواعه.. وذلك في محاولة لتدوين هذا الواقع قبل أن تطاله يد النسيان، لتبقي ورقة للأجيال القادمة حول أوضاع الفتيات في عهد عبد الفتاح السيسي..


منذ الثالث من يوليو، لا أتذكر ليلة واحدة مرت دون تسجيل اعتقال فتاة أو الحكم على طالبة أو تجديد حبس أخرى، عامان كاملان، واعتقال الفتيات أضحى روتينا يوميا تحولنا معه إلى موظفين حكوميين نرصد أسماء وندون أخرى، فقدنا مع الوقت مشاعرنا، حتى عندما ضيقت الدائرة لتطال أقرب الفتيات إلينا معرفة وقرابة.

من المستحيل إحصاء كل الفتيات اللاتي مررن بتجربة الاعتقال، أتذكر أنه في ليلة واحدة بمنطقة شبرا تم اعتقال 52 فتاة وسيدة في لحظة واحدة، وفي بني سويف خرجت سيارة ترحيلات من قسم الشرطة فجرا لتعود بعد ساعات محملة بـ 17 سيدة تم اعتقالهن من منازلهن دفعة واحدة.

لكني أتذكر جيدا أول حالة اعتقال بحق فتيات تم توثيقها منذ 30 يونيو، ربما لا تكون أول حالة تتعرض للاعتقال فعليا، لكنها أول ما تم توثيقه، كانت لفتاتين من دار تحفيظ للقرآن بمسجد مجاور لمنزل الشيخ سعيد عبد العظيم، وتم عرضهن علي النيابة بتهمة حيازة أر بي جي وتصنيع أسلحة ثقيلة، قبل إخلاء سبيلهن بعد يومين فجأة رغم التهمة الخطيرة!

سأحاول الآن أن أسرد قليلا من الحالات التي مرت على ملف الفتيات المعتقلات منذ عامين، في الحقيقة هي لا تمثل 5% من إجمالي الاعتقالات النسائية في مصر، وإنما فقط تلك الحالات التي كان من حسن حظها أن التقطت إحدى الكاميرات صورة توثق حالتها، بمعنى آخر: ستجدون هنا بعض الحالات المصورة فقط.

فتيات دار القضاء


الصورة دي للفتيات المعتقلات في أحداث دار القضاء الشهيرة، وباقي منهن 3 رهن الاعتقال هن: أسماء مختار وشيماء السيد والمهندسة ليلي، ومحبوسات حاليا في سجن القناطر المركزي منذ عقرابة عام ونصف.

معتقلات المنوفية


صورة للفتيات الثمانية المعتقلات إثر سلسلة بشرية بمحافظة المنوفية قبل عام ونصف، وتم حبسهن عدة أيام قبل إخلاء سبيلهن لعدم كفاية الأدلة.

طالبات الأزهر


صورة للطالبات الأزهريات المحكوم عليهن بالسجن خمس سنوات (مجموعة أسماء حمدي) والمحبوسات حاليا بسجن الإبعادية بدمنهور.

مروة فريد


صاحبة الصورة الأشهر في اعتقال الفتيات، وهي الطالبة مروة فريد التي اعتقلت من داخل جامعة الأزهر في أواخر 3013 مع كل من سلسبيل الغرباوي، الطالبة تسنيم اليماني، الطالبة إسلام رحيل، الطالبة آلاء جمال، الطالبة هاجر شبايك، الطالبة ريهام عز العرب، الطالبة هند كمال.

إسراء ماهر


اعتقلت الطالبة إسراء ماهر من جامعة المنصورة في الرابع من يونيو 2015 وتم الحكم بحبسها عامين في قضية أمام القضاء العسكري، وهي أول فتاة يصدر بحقها حكما عسكريا، لكنها خرجت بعد تعطيل التصديق عليه في اللحظات الأخيرة بعد قرابة نصف عام من الحبس.

معتقلات حلوان


ثلاثة فتيات (منن عصام- آية محمد- صفية جمال) تم اعتقالهن أثناء عودتهن من أحد الدروس بحلوان، وتم تلفيق قضية تصينع متفجرات لهن، وخرجن بعد أشهر من الاعتقال.. وصاحبة الرداء الأسود (آية) منتقبة تم إجبارها على التصوير دون النقاب.

منتقبات الإسماعيلية


في بداية العام الماضي، تم اعتقال 15 فتاة منتقبة في مدينة الإسماعيلية في أول حملة من نوعها، حملة أمنية تستهدف تفتيش أي فتاة منتقبة بالشارع، وجميع الفتيات كانت تهمتهن حيازة أغاني ”تحريضية“ ضد الدولة علي هواتفهن.

أماني حسن


أصيب أماني حسن بالشلل بعد أسبوع من اعتقالها مع أخوها أمير، برفقة الشقيتقين هند ورشا منير، في واحدة من أشهر قضايا الفتيات المعتقلات بسبب قدمهما وأيضا بسبب الحكم الغريب الذي صدر بحبسها مع هند ورشا 25 عاما بتهمة الاشتراك في مظاهرة تسب الجيش والشرطة!

هاجر إسماعيل


صورة تظهر سحل الطالبة الأزهرية هاجر إسماعيل أثناء اعتقالها من مسيرة بمدينة نصر منذ عام ونصف، وتم إخلاء سبيلها بعد أسابيع من الاعتقال.

تسنيم عبد الحكيم


تم اعتقالها من داخل جامعة المنصورة قبل نحو عام، وحبست في سجن منية النصر لعدة أشهر قبل أن تخرج أخيرا بدون تهمة واضحة ولا سبب لاعتقالها طوال تلك الفترة!

داراسات المنصورة


ستة طالبات هن سمية أحمد سالم (22 سنة) - إسراء شكري (22 سنة) - زينب زايد (20 سنة) - آية جاد (21 سنة) - رفيدة الجزار (21 سنة) .. وجميعهن طالبات بكلية الدراسات الإسلامية، تم اعتقالهن في يونيو الماضي من داخل جامعة المنصورة.

آلاء السيد


صاحبة فيديو السحل الشهير، وهي إحدى طالبات الأزهر، آلاء السيد، محكوم عليها بالسجن 5 سنوات مع كل من الطالبات أسماء حمدي- رفيدة إبراهيم- عفاف عمر- هنادي أحمد، محبوسات بسجن الإبعادية بدمنهور.

إسراء حسن


صورة للطالبة إسراء حسن مع عمتها عزيزة السيد أحمد وصديقتها سهام عبد الهادي، تم اعتقلها بالإسماعيلية قبل عام أثناء ذهابها إلي طبيب الأسنان بسبب ارتدائهن للنقاب، وحيازة أغاني تحريضية علي هواتفهن.

رشا جعفر


معتقلة بورسعيد التي تم اعتقالها بتهمة تصوير اللجان الفارغة من الناخبين أثناء الاتسفتاء علي دستور السيسي، وتم حبسها بسجن بورسيعد، وبقيت هناك حتي ترحيلها إلي سجن القناطر المركزي.

وفاء وسيدة


صورة للطالبتين وفاء عبد الكريم بالفرقة الأولي قسم أصول دين كلية دراسات إسلامية .. وكذلك الطالبة سيدة محمد السيد إبراهيم بالفرقة الثالثة كلية دراسات إنسانية، تم اعتقالهما لمدة شهر كامل بقسم ثاني مدينة نصر.

هنادي أحمد


خضعت الطالبة الأزهرية هنادي أحمد لعملية زايدة بمحبسها بسجن الإبعادية بدمنهور بدون مرافق ودون علم أهلها، وتم إعادتها إلي محبسها دون تعقيم الجرح، وهي محبوسة حتي الآن منذ عام ونصف، ومحكوم عليها بالسجن 5 أعوام.

هبة قشطة


صورة للطالبة هبة قشطة المعتقلة من داخل جامعة المنصورة مع أربعة طلاب بسبب قيامها بتصوير الطالب المجاور لها لحظة الاعتداء العنيف من الشرطة عليه أثناء اعتقاله.. وهي صاحبة أول حكم عسكري نهائي علي فتاة منذ 30 يوليو، ومحبوسة بسجن الإبعادية بدمنهور.

فاطمة وسيدة


كانت هذه هي أول مرة تري فيها معتقلتي الإسكندرية فاطمة نصار والسيدة رفاعي الإسفلت منذ 6 أشهر من اعتقالهن بمديرية أمن الإسكندرية.

أسرة كاملة


هي صورة الأستاذة حسناء المتولي وابنتيها رواء وروضة مندور أثناء عرض النيابة- معتقلات من منزلهن بمنية النصر بالدقهلية يوم 28 يونيو الماضي لإجبار أحد المطاردين علي تسليم نفسه- تم تلفيق قضية تصنيع متفجرات لهن.

فاطمة النويهي


صاحبة واحدة من أطول فترات الاحتجاز بأقسام الشرطة، فاطمة أحمد علي النويهي، توفي والدها أثناء اعتقلها وتم منعها من توديعه بقسم عين شمس، وتهمتها كتابة منشورات تحريضة عبر الفيسبوك.

هاجر أشرف

 
صورة الطالبة هاجر أشرف (ثانوية عامة) أثناء اعتقالها من أمام جامعة الأزهر بزعم تصوير اعتداءات الشرطة علي الطلاب أمام الجامعة، وتم فصلها من مدرستها الثانوية، وحبسها عدة أشهر بقسم تاني مدينة نصر مع الجنائيات.

علا طارق


صورة عرض الطالبة بالإعدادية علا طارق علي نيابة أكتوبر بتهمة الهتاف ضد الشرطة في طابور المدرسة، ومن المثير للسحرية أن الكلابشات لم تكن تدخل في يديها فكانت تحملها وتشتكي من ثقل حجمها.

فتيات الإسكندرية


قليلون من يعرفون أن هذه الصورة لا تضم فقط فتيات الإسكندرية الـ11، ولكنها تضم أيضا الدكتور أمل بغاغو معتقلة الإسكندرية التي تم حبسها عدة أشهر بسجن الإبعادية بدمنهور.

السبع عماير


صورة للطالبتين أسماء السيد وصفاء حسين معتقلات السبع عماير، محبوسين من سنة في سجن القناطر بتهمة التظاهر ضد الاستفتاء.

أسماء حمدي


أسماء حمدي، واحدة من 5 طالبات أزهريات بقالهم سنة ونص محبوسين في سجن الإبعادية ومحكوم عليهم بـ5سنين سجن.

آية مسعد


آية مسعد رزق، من دمنهور، معتقلة في اسكندرية، اختفت يومين بأمن الدولة للاعتراف بعدة تهم، محالة للجنايات.

امتحانات السجن


صورة للطالبات الأزهريات المعتقلات اللاتي تمكن من أداء امتحاناتهن اليوم بلجان خاصة في قسم الشرطة، من بين عشرات الطالبات الأخرياتاللاتي منعن من أداء الامتحانات هذا العام .. من بينهن طالبات بكلية الصيدلة وطب الأسنان .. كما تم فصل أخريات تعسفيا من الكليات بحجة تجاوز الغياب رغم تقديمهن ما يفيد حبسهن.


سوزان جمال

صاحبة هذه الصورة هي المعتقلة سوزان جمال التي اعتقلت من محيط نقابة الصحفيين صباح جمعة الأرض، وسيتم عرضها على النيابة صباحا 

المنصورة مجددا

لحظة اعتقال عدد من فتيات المنصورة عصر يوم 25 إبريل 2016

إسراء خالد

صورة لطالبة الهندسة بجامعة بنى سويف، إسراء خالد، المحبوسة منذ أكثر من عام بعد بلاغ من إدارة الجامعة بمعارضتها للنظام

مؤسسة بلادي

صورة للمعتقلتين آية حجازي وأميرة فرج بمقر محاكمتهما الجارية حاليا.. وهما معتقلتان بسجن القناطر منذ ما يربو علي عامين

سماهر أبو الريش

الصورة الوحيدة للمعتقلة والمختفية قسريا، سماهر أبو رياش، 36 عام، أم لـ 3 أطفال، من قبيلة الرياشات بالشيخ زويد

أول قضية عسكرية

الإسماعيلية: أول طالبات بالثانوية يحلن للمحكمة العسكرية: سارة عبدالمنعم-سارة الجوهرى-إسراء عبدالهادى-منةالله إبراهيم

أول معتقلة بالمنصورة

الصورة من يوم 7 نوفمبر 2013 لأول معتقلة في الدقهلية، هدى الجندى (من أجا)، خرجت بعد شهرين، واستقبلت منة ويسرا وأبرار

حكمت ناصف

معتقلة دمياط: حكمت ناصف البغدادي، اعتقلت يوم 14 مايو من سجن جمصة أثناء زيارة ابنها عابد السنباطي

وداد كمال

الحاجة وداد كمال (55 عاما- سجن الإبعادية) أكبر معتقلة سياسية، اعتقلت يوم 16\5\2014 من منزلها، الحكم عليها يوم 3سبتمبر

إسراء الطويل


المعتقلة إسراء الطويل أثناء عرض النيابة بتاريخ 26 أغسطس 2015..

معتقلات المترو

معتقلات من المترو بتاريخ 05 اغسطس 2015: صابرين سيد علي سلامة 36 سنة، ربة منزل- سارة حسن محمد عبد الوهاب 17 سنة طالبة

سارة رضوان

سارة رضوان، معتقلة قاصرة من دمنهور، حُبست 6 أشهر بتهمة حيازة ما هو مرفق بالصورة التي التقطتها لها عدسة النيابة.

المترو مجددا

صور نشرتها الداخلية لـ3 طالبات معتقلات بقسم المطرية: بسمة صادق (20 سنة) وأسماء (19) وهاجر (17) اعتقلن من المترو أمس

ثلاثة في يوم واحد

صور كل من: 1-هاجر سعيد -قسم المرج 2-نشوي مدني -قسم عين شمس 3-نغم الكومي -قسم الشروق ولاتزال 55فتاة معتقلة حاليا

بلادي مجددا

آية حجازي وأميرة فرج، معتقلات بسجن القناطر منذ عام ونصف، في القضية المعروفة إعلاميا: مؤسسة بلادي لدعم أطفال الشوارع

طالبات الأزهر

صورة لطالبات الأزهر الثمانية المعروفات إعلاميا باسم (مجموعة روضة جمال) في أول جلسة لهما بعد عام ونصف العام من الاعتقال التعسفي بسجن القناطر دون محاكمة

درسات اسكندرية

صورة لعدد من الطالبات المحتجزات حاليا بكلية الدراسات الإسلامية بالأسكندرية وتم استدعاء الشرطه لاعتقالهن بتاريخ ١٤ فبراير، ٢٠١٥

اعتقال صحفية

سارة هشام جريدة الفجر. الصورة من شارع رمسيس بين عبد المنعم رياض والاسعاف.. بتاريخ 25 يناير 2015

منى مسعد

الأستاذة منى مسعد (٢٨ سنة) اعتقلت من منزلها ببورسعيد، منتقبة وتم إجبارها علي خلع النقاب والتصوير بدونه، ونشرت الداخلية صورتها

فض رابعة

صورة إحدى الفتيات القاصرات اللاتي تم احتجازهن يوم 14 أغسطس 2013 أثناء فض اعتصام رابعة.. ولم يستدل على بياناتها

نغم الكومي

نغم الكومي، من المنصورة، اعتقلت من القاهرة من يومين من تاكسي، السواق اعترض علي ضربها اعتقلوه، محضر 1047 إداري الشروق

امتحانات السجن مجددا

لحظة وصول طالبة كلية الهندسة الأزهرية المعتقلة أسماء نصر صباح يوم 6 يناير 2015 إلي قسم الشرطة لأداء امتحانها في لجنة خاصة، وقد حصلت على تقدير جيد جدا في تلك السنة

إسراء ماهر مجددا

الطالبة إسراء ماهر (علوم المنصورة) المعتقلة من الجامعة بتاريخ 28 أكتوبر الماضي

هبة قشطة مجددا

صورة الطالبة هبة قشطة المعتقلة من داخل جامعة المنصورة أثناء نظر قضيتها الأخير الذي قررت فيه النيابة استمرار حبسها

اعتقالات الأزهر

صورة من أحداث الأزهر يوم 20 نوفمبر 2014 تظهر خطف البنات في ميكروباصات أجرة واقتيادهن لأمكنة مجهولة

اقتحامات الأزهر

صور اعتقال عشرات الطالبات يوم 20 نوفمبر 2014 من داخل جامعة لأزهر فرع البنات، حيث تم اعتقال 51 طالبة في هذا اليوم

نجاح عبدربه

صور استقبال المعتقلة نجاح عبد ربه في قرية ناهيا أمس بعد اعتقال دام عام كامل في سجون السيسي

الدكتورة سارة خالد

الطالبة المعتقلة سارة خالد في أول جلسة لها بعد 6 أشهر من الحبس الاحتياطي دون محاكمة

سامية شنن

الصورة الوحيدة للحاجة سامية شنن منذ اعتقالها من بيتها في كرداسة والتي حكم عليها بالإعدام أمام محكمة الجنايات 

يتبع إن شاء الله في الجزء الثاني..


دور الإعلام في صناعة العنصرية


كيف يتشكل وعي الناس؟ وكيف يبني العوام تصوراتهم عن الأمور التي يجهلونها؟ هل نقتصر في فهمنا للواقع على ما نعاينه بأنفسنا؟ ولماذا يتخيل الكثير شكل «الشيطان» صاحب الذيل الأحمر الطويل والشوكة الثلاثية؟ من صنع هذا بعقولهم؟ وكيف يصدق الناس -حتى من يعرف أنها كذبة- هذه الكذبة؟


مقالات حرة

شعر وأدب

بحوث

 

كتابات حرة

حياة المدون

مشروع توثيق

ملف البنات

جميع الحقوق محفوظة © 2017 مدونة عمار مطاوع

تصميم: Templateism